نظام نور جاء خلفا لنظام معارف و الذي كان يتم العمل به في الوزارة لمدة خمس عشر سنة من 1419 – 1433 هـ. و نظام معارف هو نظام لإدارة عملية إدخال وجمع بيانات الطلبة ونتائج اختباراتهم. ويعتبر نظام معارف نظاما ً لامركزيا ٍ يتم إعداده وتشغيله بشكل مستقل في كل مدرسة .
بدأ النظام كنظام مركزي لإدارة اختبارات الثانوية العامة من حيث الرصد و المتابعة و طباعة الشهادات ووضع الصلاحيات للمستخدمين. ثم تم بعد ذلك تم تعميمه على جميع المراحل الدراسية,
وتمت تسمية النظام بنظام نور و ذلك بعد تصويت كان مفتوح لإدارات التعليم و منسوبيها.
نظام نور الوزاري هو نظام الإدارة التعليمية و الذي يشمل جمع و تحليل و متابعة بيانات جميع العمليات التي تخص المدرسة و التي تؤثر على مسيرة الطالب التعليمية. كما يوفر قاعدة بيانات ضخمة مستضافة داخل خوادم الوزارة وتدار من قبل فريق قواعد البينات في الوزارة و التابع للإدارة العام للتحول الرقمي
.
يشمل النظام اتمته لجميع علميات الإدارة التعليمية و الذي يشمل الإجراءات الإدارية لأكثر من 21 إدارة عموم في الوزارة. و يعمل على 3 مستويات (الوزارة , إدارة التعليم , المدرسة) و ذلك لحوكمة الإجراءات الإدارية و الاعتمادات.
ويتم إدارة و اجراء العمليات التعليمية من خلال عدد من الأنظمة الفرعية و التي من أهمها:
• الاختبارات
• نظام المقررات
• المعادلات
• الحضور و الغياب
• شؤون المعلمين
• الجدول الدراسي
• المقصف المدرسي
• الارشاد الطلابي
• الاشراف التربوي
• رياض الأطفال
• التعليم المستمر
• الموهوبين
• التخطيط المدرسي
• نظام التدريب
• النشاط الطلابي
• مصادر التعلم
• النقل المدرسي
• المختبرات
• الصحة المدرسية
• المكافآت و الإعانات
• الايفاد
• معامل الحاسب
• التراخيص
• الإعانات السنوية
• التربية الخاصة
يضاف الى ذلك الأنظمة الداخلية و عدد من الأنظمة التي وجدت في وقت سابق و تم تعطيلها حاليا.