نظام الإدارة التعليمية


نظام نور جاء خلفا لنظام معارف و الذي كان يتم العمل به في الوزارة لمدة خمس عشر سنة من 1419 – 1433 هـ. و نظام معارف هو نظام لإدارة عملية إدخال وجمع بيانات الطلبة ونتائج اختباراتهم. ويعتبر نظام معارف نظاما ً لامركزيا ٍ يتم إعداده وتشغيله بشكل مستقل في كل مدرسة .

بدأ النظام كنظام مركزي لإدارة اختبارات الثانوية العامة من حيث الرصد و المتابعة و طباعة الشهادات ووضع الصلاحيات للمستخدمين. ثم تم بعد ذلك تم تعميمه على جميع المراحل الدراسية, وتمت تسمية النظام بنظام نور و ذلك بعد تصويت كان مفتوح لإدارات التعليم و منسوبيها.

نظام نور الوزاري هو نظام الإدارة التعليمية و الذي يشمل جمع و تحليل و متابعة بيانات جميع العمليات التي تخص المدرسة و التي تؤثر على مسيرة الطالب التعليمية. كما يوفر قاعدة بيانات ضخمة مستضافة داخل خوادم الوزارة وتدار من قبل فريق قواعد البينات في الوزارة و التابع للإدارة العام للتحول الرقمي .

يشمل النظام اتمته لجميع علميات الإدارة التعليمية و الذي يشمل الإجراءات الإدارية لأكثر من 21 إدارة عموم في الوزارة. و يعمل على 3 مستويات (الوزارة , إدارة التعليم , المدرسة) و ذلك لحوكمة الإجراءات الإدارية و الاعتمادات.
ويتم إدارة و اجراء العمليات التعليمية من خلال عدد من الأنظمة الفرعية و التي من أهمها: • الاختبارات • نظام المقررات • المعادلات • الحضور و الغياب • شؤون المعلمين • الجدول الدراسي • المقصف المدرسي • الارشاد الطلابي • الاشراف التربوي • رياض الأطفال • التعليم المستمر • الموهوبين • التخطيط المدرسي • نظام التدريب • النشاط الطلابي • مصادر التعلم • النقل المدرسي • المختبرات • الصحة المدرسية • المكافآت و الإعانات • الايفاد • معامل الحاسب • التراخيص • الإعانات السنوية • التربية الخاصة يضاف الى ذلك الأنظمة الداخلية و عدد من الأنظمة التي وجدت في وقت سابق و تم تعطيلها حاليا.